إضاءة على الجودة الالكترونية

ما هي الجودة الالكترونية ؟أن الجودة الإلكترونية هي الشكل الأحدث للجودة ، إنها بدون شك موضوع جديد لهذا فإنه بحاجة إلى المزيد من الجهد المنهجي من أجل توضيح المفهوم . فالبعض يرى أنها تحقيق كفاءة التنقل على الشبكة وزيادة حجم البيانات المتدفقة . آخرون يرون أنها تعني كمية البيانات المحوسبة والتي تتم معالجتها بشكل صحيح .
اتجاهاتها :
تأخذ إتجاهين متداخلين هما : إتجاه التطور في جودة المعلومات والمعرفة ، وإتجاه جودة الخدمات الإلكترونية .
أبعادها :
إذا كان لنا أن نصف إدارة الأعمال الكترونيا فأننا بالتأكيد نصف العالم الموازي لإدارة الأعمال بالطريقة التقليدية ، هذا العالم هو العالم الإلكتروني أو الرقمي أو الإفتراضي .. واليوم فإن جميع الأعمال تتنافس في عالمين : العالم المادي الذي يراه ويلمسه المديرون ، والعالم الإلكتروني المصنوع من المعلومات والذي يعمل على الإنترنت او شبكات الأعمال . فإذا كانت المدرسة (هي المكان الذي تتم فيه العملية التعليمية ، فإن المدرسة الافتراضية هي الفضاء الإلكتروني الإفتراضي الذي مقره ومقرراته عبارة عن معلومات محوسبة مقدمة شبكيا . فعندما تشرع إدارة تعليمية لتقديم خدمات تعليمية أو إدارية الكترونية لابد لها من دراسة أبعاد الجودة الالكترونية كالتالي :
جودة الخدمات ، جودة المعلومات ، الموثوقية والآمان ، جودة الإدارة والبرمجيات ، سرعة وسهولة الوصول ، الجودة الفنية

فجوات الجودة :
عند تصميم تعليم الكتروني أوخدمات الكترونية لابد من الأخذ بعين الاعتبار فجوات الجودة مثل :
الفجوة الأولى/ الفجوة بين توقعات الطالب وتصور الإدارة : إن الإدارة قد تفكر أنها تعرف ما يتوقع الطلاب وتشرع بتقديم ذلك ، في حين أن الطلاب يتوقعون أو يحتاجون شيئا مختلفا تماما .
الفجوة الثانية / الفجوة بين تصور الإدارة ومواصفة جودة الخدمة : الإدارة قد لا تضع مواصفات الجودة أو قد لا تضع ذلك بوضوح . وفي حالات أخرى فإن الإدارة قد تضع مواصفات جودة واضحة ولكنها لا تكون قابلة للتحقيق .
الفجوة الثالثة / الفجوة بين مواصفات جودة الخدمة وتقديم الخدمة : إن المشكلات غير المنظورة أو الإدارة الرديئة يمكن أن تقود إلى إخفاق مقدم الخدمة بالإيفاء بمواصفات جودة الخدمة .

الخلاصة :
بما أن الجودة هي التحرر أو الخلو من العيوب أو الأخطاء فإن الجودة الالكترونية شأنها شأن ذلك مع فارق أساسي هو أنها خدمة رقمية ومحوسبة وممكن أن تقدم على الشبكة .


المراجع :

E-Quality: toward Suggested Model for Dimensions of E-quality – Najem Abood , Zaytonah University - Jorden

P.Shachaf and S.M.Ottman(2007): E-Quality and E-service Equity, 40th Annual Hawaii International Conference on System Science, Jan,p247, Available : http://dlist.sir.arizona.edu.

حنان العرفج

ليست هناك تعليقات: