الأحد، 9 ديسمبر 2012

إضاءة عن الجودة الالكترونية

ما هي الجودة الالكترونية ؟
    أن الجودة الإلكترونية هي الشكل الأحدث للجودة ، إنها بدون شك موضوع جديد لهذا فإنه بحاجة إلى المزيد من الجهد المنهجي من أجل توضيح المفهوم . فالبعض يرى أنها  تحقيق كفاءة التنقل على الشبكة وزيادة حجم البيانات المتدفقة . آخرون يرون أنها تعني كمية البيانات المحوسبة والتي تتم معالجتها بشكل صحيح .
 
اتجاهاتها :
 تأخذ إتجاهين متداخلين هما : إتجاه التطور في جودة المعلومات والمعرفة ، وإتجاه جودة الخدمات الإلكترونية .
أبعادها :
 إذا كان لنا أن نصف إدارة الأعمال الكترونيا فأننا بالتأكيد نصف العالم الموازي لإدارة الأعمال بالطريقة التقليدية ، هذا العالم هو العالم الإلكتروني أو الرقمي أو الإفتراضي .. واليوم فإن جميع الأعمال تتنافس في عالمين : العالم المادي الذي يراه ويلمسه المديرون ، والعالم الإلكتروني  المصنوع من المعلومات والذي يعمل على الإنترنت او شبكات الأعمال . فإذا كانت المدرسة (هي المكان الذي تتم فيه العملية التعليمية ، فإن المدرسة الافتراضية هي الفضاء الإلكتروني الإفتراضي الذي مقره ومقرراته  عبارة عن معلومات محوسبة مقدمة شبكيا . فعندما تشرع إدارة تعليمية لتقديم خدمات تعليمية أو إدارية الكترونية لابد لها من دراسة أبعاد الجودة الالكترونية كالتالي :




فجوات الجودة :
عند تصميم تعليم الكتروني أوخدمات الكترونية لابد من الأخذ بعين الاعتبار فجوات الجودة كالتالي :
الفجوة الأولى : الفجوة بين توقعات الطالب وتصور الإدارة : إن الإدارة قد تفكر أنها تعرف ما يتوقع الطلاب وتشرع بتقديم ذلك ، في حين أن الطلاب يتوقعون أو يحتاجون شيئا مختلفا تماما .
الفجوة الثانية : الفجوة بين تصور الإدارة ومواصفة جودة الخدمة : الإدارة قد لا تضع مواصفات الجودة أو قد لا تضع ذلك بوضوح . وفي حالات أخرى فإن الإدارة قد تضع مواصفات جودة واضحة ولكنها لا تكون قابلة للتحقيق .
الفجوة الثالثة : الفجوة بين مواصفات جودة الخدمة وتقديم الخدمة : إن المشكلات غير المنظورة أو الإدارة الرديئة يمكن أن تقود إلى إخفاق مقدم الخدمة بالإيفاء بمواصفات جودة الخدمة .

الخلاصة :
فبما أن الجودة هي التحرر أو الخلو من العيوب أو الأخطاء  فإن الجودة الالكترونية شأنها شأن ذلك مع فارق أساسي هو أنها خدمة رقمية ومحوسبة وممكن أن تقدم على الشبكة .


المراجع :

  E-Quality: toward Suggested Model for Dimensions of E-quality – Najem Abood , Zaytonah University - Jorden

P.Shachaf and S.M.Ottman(2007): E-Quality and E-service Equity, 40th Annual Hawaii International Conference on System Science, Jan,p247, Available : http://dlist.sir.arizona.edu.

ليست هناك تعليقات: