إن قدرة المعلم على إحداث تعلم فعال ، وتحقيق النجاح الكامل في مهماته التعليمية الصفية واللاصفية ، يستند على مدى امتلاكه كفايات التواصل ، وقدرته على توظيف اللغة بأشكالها المختلفة اللفظية وغير اللفظية في غرفة الصف في استثارة دافعية الطلاب للتعلم وخارجها بضمان استدامة التعلم .
و يشكل التفاعل بين المعلم والطالب الركيزة الأساسية للموقف التعليمي، لأنه لا يؤدي إلى تحقق الأهداف التعليمية الخاصة بالدرس فحسب بل يؤدي إلى اكتساب الطالب لأنماط ثقافية واجتماعية مختلفة، سواء من المعلم أو من الطلاب ، وذلك لكون التربية عملية اجتماعية.
ويتأثر نمط التفاعل بين المعلم والطالب بالجو الاجتماعي والنفسي السائد في حجرة الدراسة والذي يؤثر بدوره على فاعلية الطالب وبالتالي يزيد تحصيله الدراسي وعلى قدرته في تحقيق الأهداف التربوية .
ويتأثر نمط التفاعل بين المعلم والطالب بالجو الاجتماعي والنفسي السائد في حجرة الدراسة والذي يؤثر بدوره على فاعلية الطالب وبالتالي يزيد تحصيله الدراسي وعلى قدرته في تحقيق الأهداف التربوية .
التفاعل الصفي واللاصفي هو كل الأفعال السلوكية التي تجري داخل حجرة الدراسة أو خارجها بهدف تهيئة المتعلم ذهنياً أو نفسياً لتحقيق تعلم أفضل . وهذا السلوك ممكن أن يكون لفظي أو غير لفظي .
وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات عن أهمية التفاعل الصفي واللاصفي ودورهما في تكوين بيئة تعليمية فعالة ويمكن إدراج هذه الأهمية من خلال النقاط التالية:
1. يساعد على التواصل وتبادل الأفكار بين الطلبة مما يساعد على نمو تفكيرهم.
2. يساعد في تهيئة المناخ الاجتماعي والانفعالي الفعال.
3. يساعد على الضبط الذاتي.
4. يتيح فرصا أمام الطلبة للتعبير عن أبنيتهم المعرفية وعرض أفكارهم
5. يساعد المعلم على تطوير طريقته في التدريس،عن طريق إمداده بالمعلومات حول كل من سلوكه التدريسية داخل الفصل ، ومعايير السلوك المرغوب فيه .
6. يزيد من حيوية الطلاب في الموقف التعليمي إذ يعمل على تحريرهم من حالة الصمت والسلبية والإنسحابية إلى حالة البت، والمناقشة وتبادل وجهات النظر حول أي موضوع أو قضية صفية .
7. يساعد على اكتساب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ونحو المادة الدراسية بل ونحو زملائهم حيث ينمي لديهم مهارات الاستماع والتعبير والمناقشة، وذلك بما يوفره المعلم لطلابه من أمن وعدالة وديمقراطية.
8 ـ يرفع من مستوى تحصيل الطلاب ويقوي تعلمهم من خلال قيامهم بشرح بعض المواضيع للطلاب الأقل قدرة منهم .
وقد أكدت نتائج العديد من الدراسات عن أهمية التفاعل الصفي واللاصفي ودورهما في تكوين بيئة تعليمية فعالة ويمكن إدراج هذه الأهمية من خلال النقاط التالية:
1. يساعد على التواصل وتبادل الأفكار بين الطلبة مما يساعد على نمو تفكيرهم.
2. يساعد في تهيئة المناخ الاجتماعي والانفعالي الفعال.
3. يساعد على الضبط الذاتي.
4. يتيح فرصا أمام الطلبة للتعبير عن أبنيتهم المعرفية وعرض أفكارهم
5. يساعد المعلم على تطوير طريقته في التدريس،عن طريق إمداده بالمعلومات حول كل من سلوكه التدريسية داخل الفصل ، ومعايير السلوك المرغوب فيه .
6. يزيد من حيوية الطلاب في الموقف التعليمي إذ يعمل على تحريرهم من حالة الصمت والسلبية والإنسحابية إلى حالة البت، والمناقشة وتبادل وجهات النظر حول أي موضوع أو قضية صفية .
7. يساعد على اكتساب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ونحو المادة الدراسية بل ونحو زملائهم حيث ينمي لديهم مهارات الاستماع والتعبير والمناقشة، وذلك بما يوفره المعلم لطلابه من أمن وعدالة وديمقراطية.
8 ـ يرفع من مستوى تحصيل الطلاب ويقوي تعلمهم من خلال قيامهم بشرح بعض المواضيع للطلاب الأقل قدرة منهم .
المراجع /
· مقال – المعلم والتفاعل الصفي ، بقلم : حبيبة المرهوبية - سلطنة عمان - 2009 .
· تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق – د.محمد محمود الحيلة – دار المسيرة – الأردن -2007 م
اليكم عزيزاتي المتدربات الحقيبة التدريبية للحلقة الثانية من مبادرة ICT - التفاعل الصفي واللا صفي من خلال البلوقر والدروبوكس
هناك 13 تعليقًا:
ورشة العمل اليوم كانت ممتعة ومليئة بالمعلومات القيمة عن إنشاء مدونة الله يجزاك خير استاذة حنان
جزاك الله خير ي استاذتي الفاضله
عزيزتي حنان
لكِ مني كل الشكر والتقدير على المعلومات الرائعة في الحقيبة وعلى الترتيب والسلاسة في عرض المعلومات وفقك الله .
جزاك الله خير أستاذة حنان على ورشة المدونات لهذا الأسبوع
وبإذن الله سيعج الPlogger بمدونات متدرباتك الثرية
جزاك الله خير ابله حنان
مشكوره على جهودك الرائعهزز
والله يسهل لك كل طريق تمشينه
اشكرك استاذة حنان على المواضيع الهادفة الي جددت عندي العزيمة والاصرار على دراستها وتعلمها والاستفادة منها في بيتي ومع ابنائي وفي مدرسي مع طالباتي جعله الله علما نافعا وبارك الله فيك
شيخة الدريهم
الله يجزاك خير كثير استفت من البرنامج وحبيته
كل الشكر لك استاذه حنان على ما تبذلينه جعله الله في ميزان حسناتك وأحب أبشرك ان جهودك قد أثمرت و بدأنا نقطف ثمار التفاعل اللاصفي أنا و طالباتي :)
الله يجزاكم خير الجزاء
عباراتكم جميلة ومحفزة
متدرباتي العزيزات أنا كنت مجرد مرشدة للطريق وأنتم من سلكه وأبدع فيه فلكم تقديري
الشكر المتواصل لك أستاذه حنان على ماتبذليه من جهد معنا جعله الله في ميزان حسناتك
في انتظار مشاركاتكم بمقالات عن التفاعل الصفي واللاصفي
تجربتي بعرض الدروس ببرنامج بريزي اعطت الحصه لونا آخر وتفاعل الطالبات كبير اشكرك وجزاك الله خير
إرسال تعليق